Header Ads

فضائل القرآن الكريم



القرآن الكريم كلام الله , وفضلَه على سائر الكلام كفضل الله على خلقه , و قراءته افضل ما تحّرك به اللسان 


فضائل القرآن الكريم و تعليمه و تعلمه :

أجـــر تعليمه:

 قال رسول الله صـــــلـــــى الله عليه و سلـــــــم:  " خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ ".

أجـــر قراءته:

 قال رسول الله صـــــلـــــى الله عليه و سلـــــــم: " مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ الله فَلَهُ بهِ حَسَنَةٌ بِعَشْرِ أَمْثَالِها "

فضيلة تعلم القرآن و حفظه و المهارة بقراءته:

 قال رسول الله صـــــلـــــى الله عليه و سلـــــــم : " مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران" .

أجــر من تعلَّم ووَلَدَهُ القرآن :

  قال رسول الله صـــــلـــــى الله عليه و سلـــــــم : " مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِهِ أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ "

شفاعة القرآن لصاحبه في الآخرة  :

  قال رسول الله صـــــلـــــى الله عليه و سلـــــــم : " اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإِنَّهُ يَأْتي يَوْم القيامةِ شَفِيعاً لأصْحابِهِ "

أحكام قراءة القرآن الكريم:

آداب القراءة :

ذكر ابن كثير آداباً منها : أن لا يمسَّ القرآن و لا يقرأه إلا و هو طاهر , و أن يَستاك قبل تلاوته , و أن يلبس أحسن لباس , و أن يستقبل القبلة , و أن يمسك عن قراءة إذا تثاءب , و ألاّ يقطع القرآن بكلام إلا لحاجة  , و أن يكون حاضراً ذهنياً , و أن يقف على آية الوعد و فيسأل و آية الوعيد فيستعيذ , و ألا يضع المصحف منشــوراً و لا يضع فوقه شيئاً و ألا يجـــهر القــــراء بــعــضهم عــلى بــعض في القــراءة ’ و ألاّ يُقرا في الأسواق و أماكن اللغظ.

كيفيّة القراءة :

قراءة القرآن و الذكر في الصلاة و غيرها لا يُعتدُّ به حتى يتلفظ به بحيث يسمع نفسه .
ينبغي أن يتمهَّل في قراءته .
مقدارها : كان أصحاب الرسول الله صـــــلـــــى الله عليه و سلـــــــم يجعلون لأنفسهم نصيباً من القرآن الكريم كل يوم , و لم يداوم احدٌ منهم على ختمهِ في اقَّلِ من سبعة أيام , بل ورد النهي عن ختمه في من ثلاثة أيام .
القراءة حفظاً : إذا كان القارئ للقرآن من حفظه يحصل له من تدبير و التفكير و جمع القلب و البصر أكثر مما يحصل له من المصحف فالقراءة مــع الــحفظ أفضــل , وإن اســتَوَيَا فــمن الــمصحف أفــضل .

وصيّة:

 احرص أخــــي علــى قضـاء وقـتـك فـي قـراءة القـرآن , و اجـعل لنـفسـك قــدراً يـوميــا لا تتــرك مهــما كــان الأمــر , و قـليــل دائم خير من كثير منقطع .   



Aucun commentaire

Fourni par Blogger.